فرط الحركة و تشتت الإنتباه
Attention Deficit Hyperactivity Disorder, ADHD
يمكن تعريفه بأنه : اضطراب عصبي ، سلوكي ناتج عن خلل في بنية و وظائف الدماغ، يؤثر على السلوك و الأفكار و العواطف. وهو اضطراب يمكن التعامل معه و تخفيف حدة أعراضه بهدف مساعدة الطفل على التعلم و ضبط النفس مما يساهم برفع مستوى ثقته بنفسه و مواجهة قسوة الأطفال الآخرين . يتم التعرف على الطفل غالبا ما بين 5 إلى 9 سنوات و تستمر الأعراض عليه في فترة الطفولة و المراهقة . كذلك قد تستمر الأعراض أو بعضها في 30- 60% من الحالات إلى مرحلة الرشد.
نسبة حدوث المشكلة
تختلف نسبة حدوث فرط الحركة وقلة التركيز حسب الدراسات المختلفة ، ففي بعضها كانت النسبة من 3-5% بينما أظهرت دراسات أخرى نسباً أعلى ، حيث أظهرت دراسة أجريت على المدارس الابتدائية أن 17% من الأولاد و 8% من البنات تنطبق عليهم أعراض قلة التركيز وفرط الحركة
أسباب ADHD
*تنقسم مشكلة فرط الحركة مع قلة التركيز إلى ثلاثة أنواع :
1-النوع الأول ويظهر فيه سمات قلة التركيز وفرط الحركة معاً
Attention Deficit Hyperactivity Disorder
2-النوع الثاني وتغلب عليه سمات قلة التركيز فقط Attention Deficit
3- النوع الأخير وتغلب عليه سمات فرط الحركة والاندفاع Hyperactivity Disorder
سمات الطفل المصاب:
أولا : سماته الحركية :
أ- سمات اضطراب نقص الانتباه وقلة التركيز :
1- القلق والاضطراب وشد الأعصاب في الغالب .
2- الانطوائية والخجل .
3- سلبية الطبع والابتعاد عن مواجهة الآخرين سلبية الطفل.
4- صعوبة متابعة التوجيهات والإرشادات الموجهة له .
5-الظهور بمظهر من يحلم أحلام اليقظة.
6- ضعف الذاكرة .
7-صعوبة التركيز لفترة طويلة و سهولة تشتت الانتباه بأي مثير خارجي.
8-عدم القدرة على الانتباه للتفاصيل الدقيقة.
ب- سمات فرط الحركة والاندفاع:
1- كثرة الكلام والثرثرة.
2- كثرة الحركة والتململ أثناء الجلوس على الكرسي.
3- اللعب بالأدوات المدرسية مثل القلم ، كان يكثر من بري الأقلام .
4-مضايقة التلاميذ الآخرين في الصف.
5- التصرف بسذاجة، فتراه اخرقا وفوضوي في تصرفاته.
6- الاندفاع والتهور وسهولة الإثارة والافتقار إلى القدرة على ضبط السلوك.
7-القفز أو التأرجح عند الانتقال من مكان إلى آخر .
8-الانتقال من نشاط إلى آخر قبل الانتهاء من النشاط الأول .
9-عدم القدرة على انتظار الدور في الألعاب أو المجموعات او على الجلوس عندما يكون ذلك إلزامياً أو مطلوباً
10-الانخراط في العاب حركية خطيرة دون تقدير للعواقب ( مثل الجري في الشارع دون انتباه )
ثانيا : سماته العاطفية :
1-التهور ، وسرعة الغضب والهيجان .
2- الاستجابة بسرعة ودون تفكير .
3- اللامبالاة بعواقب الأمور ونتائج تصرفاته .
4- الميل إلى لوم الاخرين على تصرفاتهم الخاطئة .
5- الإلحاح وعدم الصبر وعدم انتظار دوره .
6- تذبذب المزاج وسرعة تقلبه .
7-انخفاض مستوى نضوجه العاطفي وعدم تناسبه مع عمره .
8- صعوبة التكيف مع الظروف الجديدة .
9-عدم القدرة على التعبير عن رأيه الشخصي بوضوح.
ثالثا : سمات العلاقة مع الاخرين :
1-الافتقار إلى المهارات الاجتماعية ، مثل السلام وتبادل التحية .
2-فشله في تكوين صداقات مع أقرانه وتكون صداقاته مع من يكبره سنا لأنهم يدركون طبيعة سلوكه المرضي .
2-إقحام نفسه فيما لايعنيه .
4-عدم التعاطف مع الآخرين .
رابعا: سمات الأداء التعليمي:
1- وجود صعوبات تعليمية لديه في النطق والكتابة والقراءة والحفظ .
2-الافتقار إلى مهارة حل المشكلات واعتماده على الاخرين باستمرار ( اتكالي(
3- عدم ترتيب الأفكار والعمل ، وفقد الادوات المدرسية في الغالب .
4-عدم وجود اهتمام بالوقت، فإما أن يقوم بالعمل ببطء شديد وإما أن ينهي العمل بسرعة دون تحري الدقة.
5-انخفاض الاستجابة والتفاعل مع الحوافز أو التخويف.
6- يكون أداؤه اقل ممن هم في عمره بسنة أو سنتين .
7-صعوبة إيصال المعلومات التي يعرفها لغيره
خامسا: سمات هذا الاضطراب في سن المراهقة :
1-ظهور نقص الانتباه على صورة الفوضوية وعدم التنظيم في الحياة اليومية والمدرسية . ونتيجة لهذا يتصف أداؤه الدراسي بالضعف الشديد مما يؤدي إلى التأخر الدراسي ، والرسوب المتكرر أحيانا .
2-قد يفصل من المدرسة بسبب سلوكياته غير السوية . مثل تعاطي المخدرات .
سادسا: سمات هذا الاضطراب في سن الرشد:
1-صعوبة في التركيز ، واضطراب المزاج ، وضعف الذاكرة والخصائص المعرفية .
2-صعوبة تكوين الصداقات بسبب تداخل سلوكيات هذا الاضطراب مع امراض سلوكية أخرى مثل الشخصية اللاأخلاقية .