عاشق الاهلى
عدد المساهمات : 119 تاريخ التسجيل : 10/12/2009
| موضوع: العلاقة الزوجية الأربعاء أبريل 23, 2014 3:29 pm | |
| الجماع شرعاً هو التناكح و المعاشرة الجنسية بين رجل وإمرأة ارتبطا برباط شرعى وهو (الزواج) وهو يعنى العلاقة الزوجية الطبيعية و الشرعية والتى تكون نتيجتها الإنجاب وتكوين أسرة صغيرة و عائلة كبيرة. وللجماع بدايات من الملاطفات والمداعبات بين الزوجين ولا تحتاج لإرشادات، فالفطرة تقودهما للإستكشاف، وتتم عملية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من خلال إيلاج العضو الذكرى للرجل فى فرج امرأته (والذى هو مكان الحرث والولادة فيما بعد)، وتختلف أشكال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفقاً لثقافات وعادات الشعوب، وتبعاً للحالة الجسمانية والنفسية للزوجين.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أولاً - ما هى الضوابط الشرعية للجماع بالتفصيل ؟في هذه النقطة يجب أن يكون فى فترة الطهر للمرأة بالطبع لا يجوز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى حيض المرأة ولا فى نفاسها استناداً إلى قول الله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ}وبتوضيح أكثر عند مسلم والأربعة وغيرهم: أن اليهود كانت إذا حاضت منهم امرأة أخرجوها من البيت ولم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعوها فى البيت، فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأنزل الله سبحانه وتعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ} إلى آخر الآيةومن هنا نوضح ونذكر انه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جامعوهن في البيوت، واصنعوا كل شئ غير النكاح” فقالت اليهود: ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئاً من أمرنا إلا خالفنا فيه.ثانياً - أن يكون فى محل الولد وهو القبل دون الدبروهنا نذكر قول الله تعالى: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ}ولتفسير أكثر القبل هو محل الحرث والغرس وإنجاب الولد دون الدبروهنا نستعين بحديث رسول اللهوقال صلى الله عليه وسلم كما فى الحديث عند ابن ماجه: “إن الله لا يستحيى من الحق ثلاث مرات - لا تأتوا النساء فى أدبارهن”[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]معنى كلمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى معجم المعانىجَمَعَ: ( فعل )جمَعَ يَجْمَع ، جَمْعًا ، فهو جامِعٌ ، وجَمُوعٌ ، مِجْمَعٌ ، وجَمَّاع والمفعول : مَجْمُوعٌ ، وجَميعٌجَمَعَ الأَعْدَادَ : قَامَ بِعَمَلِيَّةِ الجَمْعِ ، أَيْ أَضَافَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ لِلْحُصُولِ عَلَى مُجْمَلِهَاجَمَعَ أَعْضَاءَ الفِرْقَةِ لِيُحَدِّثَهُمْ : حَشَدَهُمْ ، عَقَدَ مَعَهُمْ جَمْعاً ، اِجْتِمَاعاًجَمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ : عَزَمَ عَلَيْهِيَجْمَعُ الكُتُبَ فِي الرُّفُوفِ : يَضُمُّهَا إِلَى بَعْضِهَاجَمَعَ الأَوْرَاقَ الْمُشَتَّتَةَ : لَمْلَمَهَاجَمَعَ بَيْنَ الحُسْنَيَيْنِ : أَضَافَ حُسْناً عَلَى حُسْنٍجَمَعَ القُلُوبَ : أَلَّفَ بَيْنَهَا عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالوِئَامِجمَعينَ خِلاَبَةً وصُدُودًا : يُضْرَبُ لمن يجمعُ بين خَصْلَتَيْ شَرٌجمع القومُ لأَعدائهم : حَشَدُوا لِقِتَالهم وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 173 إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ ) )جَمَعَ عليه ثِيَابَهُ : لَبِسَهاوجمعه الجاريَةُ الثِّيَابَ : شبَّتْ فلبِستْ ملابسَ الشَّوَابّما جَمَعْتُ بامرأَةٍ ، وما جَمَعْتُ عَن امرأَةٍ : ما بَنَيْتُجمَع الكلمةَ : ( العلوم اللغوية ) وضعها في صيغة جمع ، كجمع تلميذ على تلاميذجمَع النَّباتَ : حصدَه موسم جَمْع القطنجمَع القرآنَ : حفظه عن ظهر قلب جمَع القرآنَ في العاشرة من عمرهجمَعَ كفَّه : قبضها وجعلها جُمعًاجمَع بين الأمرين : مزَج بينهماجمَع المُتفرِّقَ : حشده ، ضمّ بعضه إلى بعض وألّفه { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْءَانَهُ }: جَمْع القرآن في صدرك بحيث لا يذهبجمَعَ الآراءَ : جمع الأصوات في الانتخابات وغيرهاجمَعَ البراعةَ من أطرافها : كان مميَّزًا في عمله إلى حدٍّ بعيدجمَعَ حواسَّه : صحا وأفاق وتفكَّر واستغرق في التأمل والتفكيرجمَعَ دراهمَه نقدًا : جعل جميع أمواله نقدًاجامَعَ: ( فعل )جامعَ يجامع ، جماعًا ومُجامَعةً ، فهو مُجامِع ، والمفعول مُجامَعجَامَعَهُ عَلَى أَمْرِهِ لِحَلِّ مُشْكِلَةٍ شَائِكَةٍ : اِجْتَمَعَ مَعَهُ ، وَافقَهُجامع الرَّجُلُ امرأتَه : وطئها ، باضعها ، باشرها { لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تُجامِعُوهُنَّ }جُمّاع: ( إسم )جُمَّاعٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : مُجْتَمَعُ أَصْلِهِ ، وَكُلُّ مَا اجْتَمَعَ وَانْضَمَّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍجُمَّاعُ النَّاسِ : أَخْلاَطُهُمْجُمَّاعُ الجَسَدِ : الرَّأْسُجُمَّاعُ الثُّرَيَّا : مَا اجْتَمَعَ مِنْ كَوَاكِبِهَاجِماع: ( إسم )جِمَاعُ الشَّيْءِ : مُجْتَمَعُ أَصْلِهِجِمَاعُ الشَّيْءِ : مَا جَمَعَ عَدَداًهَذَا البَابُ جِمَاعُ هَذِهِ الأَبْوَابِ : الجَامِعُ لَهَا ، الشَّامِلُ لمِاَ فِيهَاقِدْرٌ جِمَاعٌ : عَظِيمَةٌ تَجْمَعُ الشَّاةَاِسْتَأْجَرَ الأَجِيرُ جِمَاعاً : أَعْطَاهُ أَجْرَهُ كُلَّ جُمُعَةٍالجِمَاعُ : اتصالٌ شهوانيٌّ بين الذكر والأنثىوفلانٌ جِمَاعٌ لِبَني فلان : يَأْوُونَ إِليه ، ويعتمدون على رأْيه وسُؤْدُدِهِجِماع كلِّ شيء : ما يجمع أصولَه وعناصرَه ، الخمرُ جِماع الإثم ، فَحَدِّثْنِي بِكَلِمَةٍ تَكُونُ جِمَاعًا قَالَ : اتَّقِ اللهَ فِيمَا تَعْلَمُ [ حديث ]جماع: ( إسم )جماع : مصدر جامَعَجَمَّاع: ( إسم )جَمَّاع : فاعل من جَمَعَ[center] صور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و اجمل و احلى صور جماع انمى متحركة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|