السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السنبلاوين بلدى

منتدى خاص بمدينة ومركز السنبلاوين ( تابع لشبكة شباب السنبلاوين )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور اشجار الفاكهه
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2019 9:51 am من طرف مديرالمنتدى

» اطول شجرة بالعالم
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 1:14 pm من طرف ابن النيل

» أغرب شوارب ولحى في بطولة عام 2015
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 3:48 am من طرف ابن النيل

» رجيم تخسيس الارداف
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2015 10:50 am من طرف مديرالمنتدى

» بالمستندات مصر تمنح الدول الأوروبية قروضاً .. والأقتصاد المصري الأقوي في العالم
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 2:16 pm من طرف مديرالمنتدى

» نصائح لمريض السكر
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 11:15 am من طرف فارس السنبلاوين

» خديجة والغراب
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2015 1:41 pm من طرف فارس السنبلاوين

» لقاء ثروت الخرباوي والرئيس السيسى
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:27 am من طرف ابن النيل

» إكتشاف سر مثلث برمودا بسبب هرمان ضخمان من الكريستال تحت سطح الماء
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:23 am من طرف ابن النيل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
 
 
 
اكبر سباق مواقع عربي
 
 
 
» إصرار البعض على صلاة ركعتي الطواف خلف المقام حتى في أيام الزحام .

» كتب في العقد ثمناً أكثر مما دفع وأخذه من الشفيع.

» وقع في العادة السرية في ليالي منى في الحج ! .

» يتحلقون حول النساء في الطواف ، فلا تكون الكعبة عن يسارهم.

» يخشى على ولده من الفساد عند التحاقه بالمدرسة الثانوية.

» قضاء الصوم الواجب في أيام التشريق لا يصح .

» لماذا يكبر الإمام في صلاة العيد .

» حكم تعليم غير المسلم القرآن الكريم.

» التكبير المطلق والمقيد ( فضله ووقته وصفته ) .

» حكم صيام أيام التشريق .

تحميل صور مدى الحياة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرالمنتدى
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
فارس السنبلاوين
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
حماده حسنى
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
محمد شرف الدين عبد الرحمن
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
زهرة البرجاس
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
بنت الحوال
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
قلب طفلة
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
ابن النيل
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
عاشق الاهلى
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
حديث المدينة
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Vote_rcapدع ما يريبك إلى ما لا يريبك Voting_barدع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 184 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 184 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 538 بتاريخ السبت مايو 26, 2012 6:58 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 225 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محسن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3569 مساهمة في هذا المنتدى في 2317 موضوع

 

 دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرالمنتدى
Admin
مديرالمنتدى


عدد المساهمات : 1208
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Empty
مُساهمةموضوع: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك   دع ما يريبك إلى ما لا يريبك I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 12:18 am


[center][center]دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

متن الحديث

عن الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله وريحانته رضي الله عنه
قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )

رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح الشرح

كان النبي صلى الله عليه وسلم دائم النصح لأمته ، يوجههم إلى ما فيه
خير لمعاشهم ومعادهم، فأمرهم بسلوك درب الصالحين ، ووضح لهم
معالم هذا الطريق ، والوسائل التي تقود إليه ، ومن جملة تلك النصائح
النبوية ، الحديث الذي بين أيدينا ، والذي يُرشد فيه النبي صلى الله عليه وسلم
أمته إلى اجتناب كل ما فيه شبهة ، والتزام الحلال الواضح المتيقن منه

والراوي لهذا الحديث هو :
الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
والسبط : هو ولد البنت ،
وقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم و للحسن سبع سنين ؛
ولذلك فإن الأحاديث التي رواها قليلة ،
وهذا الحديث منها وقد صدّر النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بقوله :
( دع ما يريبك ) فهذا أمر عام بترك كل ما يريب الإنسان ،
والريبة هي الشك كما في قوله سبحانه وتعالى :

{ الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }

( البقرة : 1-2 ) ،

وعليه فإن الحديث يدعو إلى ترك ما يقع فيه الشك إلى ما كان واضحاً
لا ريب ولا شك فيه .

وفي هذا الصدد بحث العلماء عن دلالة الأمر بترك ما فيه ريبة ،
هل هو للوجوب ؟ بحيث يأثم الإنسان إذا لم يجتنب تلك المشتبهات ؟
أم إنه على الاستحباب ؟ إن المتأمل لهذا الحديث مع الأحاديث الأخرى
التي جاءت بنفس المعنى ، يلاحظ أنها رسمت خطوطا واضحة لبيان
منهج التعامل مع ما يريب ، فالأمر هنا في الأصل للتوجيه والندب ؛
لأن ترك الشبهات في العبادات والمعاملات وسائر أبواب الأحكام ،
يقود الإنسان إلى الورع والتقوى ، واستبراء الدين والعرض كما سبق
في حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، ولكن الناس في ذلك ليسوا
سواء ، فإذا تعلقت الريبة في أمر محرم أو غلب الظن أن الوقوع في هذا
العمل يؤدي إلى ما يغضب الله ورسوله ، عندها يتوجب على العبد ترك ما ارتاب فيه

ولسلفنا الصالح رضوان الله عليهم الكثير من المواقف الرائعة ،
والعبارات المشرقة ، التي تدل على تحليهم بالورع ، وتمسكهم بالتقوى ،
فمن أقوالهم : ما جاء عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه قال :
" تمام التقوى ترك بعض الحلال خوفا أن يكون حراما "

ويقول الفضيل بن عياض رحمه الله :

" يزعم الناس أن الورع شديد ، وما ورد عليّ أمران إلا أخذت بأشدهما ،
فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك

وعن أبي إسماعيل المؤدب قال : جاء رجل إلى العمري فقال :
" عظني " ،
قال : فأخذ حصاة من الأرض فقال :
" زنة هذه من الورع يدخل قلبك ، خير لك من صلاة أهل الأرض
ولقد ظهر أثر الورع جليا على أفعالهم ، فمن ذلك ما رواه الإمام البخاري
رضي الله عنه ، أن أبا بكر رضي الله عنه ، كان له غلام يخرج له الخراج
، وكان أبو بكر رضي الله عنه يأكل من خراجه ، فجاء له الغلام يوما
بشيء ، فأكل منه أبو بكر فقال له الغلام : تدري ما هذا؟ " فقال :
" وما هو ؟ "
قال الغلام :
" كنت تكهنت لإنسان في الجاهلية ، وما أُحسِن الكهانة ، إلا أني خدعته ،
فلقيني فأعطاني بذلك ، فهذا الذي أكلت منه " ،
فما كان من هذا الخليفة الراشد رضي الله عنه ،
إلا أن أدخل يده فقاء ما في بطنه
ومما ورد في سير من كانوا قبلنا ، ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( اشترى رجل من رجل عقارا له ،
فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب ،
فقال له الذي اشترى العقار :
" خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ، ولم أبتع منك الذهب " ،
وقال الذي له الأرض :
" إنما بعتك الأرض وما فيها "
فتحاكما إلى رجل ، فقال الذي تحاكما إليه :
" ألكما ولد ؟ "
قال أحدهما :
" لي غلام " ،
وقال الآخر :
" لي جارية " ،
قال :
" أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدقا

وقد رؤي سفيان الثوري في المنام ، وله جناحان يطير بهما في الجنة ،
فقيل له : بم نلت هذا ؟ فقال : بالورع وللفقهاء وقفة عند هذا الحديث ،
فقد استنبطوا منه قاعدة فقهية مهمة تدخل في أبواب كثيرة من الأحكام ،
ونصّ القاعدة : " اليقين لا يزول بالشك " ، فنطرح الشك ونأخذ باليقين ،
وحتى نوضّح المقصود من هذه القاعدة نضرب لذلك مثلا
، فإذا أحدث رجل ، ثم شك : هل تطهّر بعد الحدث أم لا ؟
فإن الأصل المتيقّن منه أنه قد أحدث ، فيعمل به ،
ويلزمه الوضوء إذا أرد أن يصلي ؛ عملا بالقاعدة السابقة

وهكذا إذا توضأ ثم شك : هل أحدث بعد الوضوء أم لا ؟
فالأصل أنه متوضأ ؛ لأن وضوءه متيقنٌ منه ، وحدثُه مشكوك فيه ،
فيعمل باليقين وللحديث زيادة أخرى وردت في بعض طرق الحديث

فقد جاء في الترمذي :

( فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة ) ،

وفي ذلك إشارة إلى أن المسلم إذا ابتعد عن كل ما يريبه ، فقد حمى نفسه
من الوقوع في الحرام من باب أولى ، وهذا يورثه طمأنينة في نفسه ،
مبعثها بُعده عن طريق الهلاك ، أما إذا لم يمتثل للتوجيه النبوي ،
وأبى الابتعاد عن طريق الشبهات ، حصل له القلق والاضطراب ،
لأن من طبيعة المشكوك فيه ألا يسكن له قلب ، أو يرتاح له ضمير

وخلاصة القول :
إن هذا الحديث يعطي تصورا واضحا للعبد فيما يأخذ وفيما يترك ،
ومدى أثر ذلك على راحة النفس وطمأنينة الروح ، نسأل الله تعالى
أن يجعلنا من أهل الورع والتقى ؛ إنه وليّ ذلك والقادر عليه
[/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السنبلاوين بلدى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: