السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السنبلاوين بلدى

منتدى خاص بمدينة ومركز السنبلاوين ( تابع لشبكة شباب السنبلاوين )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور اشجار الفاكهه
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2019 9:51 am من طرف مديرالمنتدى

» اطول شجرة بالعالم
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 1:14 pm من طرف ابن النيل

» أغرب شوارب ولحى في بطولة عام 2015
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 3:48 am من طرف ابن النيل

» رجيم تخسيس الارداف
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2015 10:50 am من طرف مديرالمنتدى

» بالمستندات مصر تمنح الدول الأوروبية قروضاً .. والأقتصاد المصري الأقوي في العالم
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 2:16 pm من طرف مديرالمنتدى

» نصائح لمريض السكر
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 11:15 am من طرف فارس السنبلاوين

» خديجة والغراب
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2015 1:41 pm من طرف فارس السنبلاوين

» لقاء ثروت الخرباوي والرئيس السيسى
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:27 am من طرف ابن النيل

» إكتشاف سر مثلث برمودا بسبب هرمان ضخمان من الكريستال تحت سطح الماء
عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:23 am من طرف ابن النيل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
 
 
 
اكبر سباق مواقع عربي
 
 
 
» إصرار البعض على صلاة ركعتي الطواف خلف المقام حتى في أيام الزحام .

» كتب في العقد ثمناً أكثر مما دفع وأخذه من الشفيع.

» وقع في العادة السرية في ليالي منى في الحج ! .

» يتحلقون حول النساء في الطواف ، فلا تكون الكعبة عن يسارهم.

» يخشى على ولده من الفساد عند التحاقه بالمدرسة الثانوية.

» قضاء الصوم الواجب في أيام التشريق لا يصح .

» لماذا يكبر الإمام في صلاة العيد .

» حكم تعليم غير المسلم القرآن الكريم.

» التكبير المطلق والمقيد ( فضله ووقته وصفته ) .

» حكم صيام أيام التشريق .

تحميل صور مدى الحياة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرالمنتدى
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
فارس السنبلاوين
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
حماده حسنى
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
محمد شرف الدين عبد الرحمن
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
زهرة البرجاس
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
بنت الحوال
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
قلب طفلة
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
ابن النيل
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
عاشق الاهلى
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
حديث المدينة
عاقبة المغتر بنفسه Vote_rcapعاقبة المغتر بنفسه Voting_barعاقبة المغتر بنفسه I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 331 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 331 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 538 بتاريخ السبت مايو 26, 2012 6:58 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 225 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محسن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3569 مساهمة في هذا المنتدى في 2317 موضوع

 

 عاقبة المغتر بنفسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرالمنتدى
Admin
مديرالمنتدى


عدد المساهمات : 1208
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

عاقبة المغتر بنفسه Empty
مُساهمةموضوع: عاقبة المغتر بنفسه   عاقبة المغتر بنفسه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 4:16 pm

أب يهذب إبنه

ويحكى له قصص رواها الحبيب صلى الله عليه وسلم

قال الأب : سمعتك يا بني أمسِ تقول لوالدتك :

أنا خير من سعيد ، حفظ الآيات المطلوب حفظها في ثلاثة أيام ،

وحفظتها في يوم واحد ، فأنا أكثر ذكاءٍ منه .
- قال الولد : نعم يا أبي ، لقد قلت هذا .. فهل تراني أخطات ، ولم أتعدّ الحقيقة ؟
-قال الأب : وقلتَ مرة : إن والدك مدرّس قدير ، ينظر الناس إليه باحترام وتقدير ،

أما خالد فوالده عامل في متجر جدك ... أليس كذلك ؟.
- قال الولد : بلى ، لا أنكر ذلك ..فهل من مأخذ عليّ ؟.
- قال الأب : إن قلتَ هذا من قبيل الفخر بنفسك ،

والتعالي على الآخرين قاصداً الحطّ من الناس والترفـّع عليهم فقد أقحمتَ نفسَك في النار

– لا سمح الله - دون أن تدري ، فإنّ أحدنا يتلفّظ بالكلمة

لا يلقي لها بالاً تقذفه في جهنّم سبعين خريفاً .
- قال الولد : أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ، وأستغفر الله أن أقول ما يغضبه .
- قال الأب : إنّ الإعجاب بالنفس والأهل وكثرة المال وجمال الثياب وبهاء المظهر ،

والتفاخر بكثرة العبادة يهلك الإنسان .. والعُجْب يا بنيّ محبط للأعمال ،

مبعد عن الجنّة ونعيمها ،

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :



( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبْر ... )

ووضح معنى الكبر فقال : " الكبْر بطر الحق ، وغمط الناس " والغمط الاحتقار والازدراء .
وقال عليه الصلاة والسلام



( ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عُتـُلٍ جوّاظ مستكبر )

(والعتل : الفظ الغليظ ، والجواظ : الجَموعُ المنوعُ : وقيل المختال في مشيته .)

وكان الأولى بك - يا بنيّ – أن تحمد الله أنْ يسّر لك حفظ الآيات القرآنية ، وأن تشكره بالتواضع ...

فإن كان أبوك في نظرك ونظر الناس خيراً من غيره فقد يكون في ميزان الله

– نسأل الله العافية – أقلَّ بكثير ممن رأيته خيراً منهم ..

وقد مدح قومٌ الصدّيقَ رضي الله عنه فقال قولتَه المشهورة :

[ اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، واغفر لي ما لا يعلمون ] .
- قال الولد : جزاك الله خيراً يا والدي ومعلّمي ، والله ما كان يخطر ببالي

أنني أُغضب الحقّ تبارك وتعالى ، وأعاهدك أنْ لا أعود إلى ذلك أبداً .
- قال الأب : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قصّ على الصحابة الكرام

عاقبةَ مَن يُعجب بنفسه ، فيوردها موارد الهلاك ... وسأذكر لك ثلاثاً منها ،

عساها تكون إشاراتٍ حمراء تمنع صاحبها أن يقع في شرّ ما يفكر به ويعمله .



أما القصة الأولى :

فقصة رجل رأى نفسه فوق الآخرين مالاً وجمالاً وحلّةً ... مشى بين أقرانه مختالاً بثوبه النفيس ،

وشبابه الدافق حيويّة ، وجيبه المليء المنتفخ مالاً ، تفوح نرجسيّتُه وحبُّ ذاته في الطريقة

التي يمشيها ، فهو يمدّ صدره للأمام ، ويفتح ما بين إبطيه ، لا يكاد الطريق يسعُه ،

يميل بوجهه إلى اليمين مرّة ، وإلى اليسار أُخرى متعجّباً من جِدّة ثوبه ، وغلاء ثمنه ،

يجر رداءَه خيَلاءَ ، يظن نفسه خيرَ مَن وطِئ الثرى ، يكادُ لا يلمس الأرض من خفّته ،

يحسب أن العَظَمة إنما تكون بالمادّة والمظهر ،

ونسي أنها لا تكون إلا بحسن الأخلاق ونفاسة المخبَر ،

وغفَل عن قوله تعالى :

{ ولا تمْشِ في الأرض مَرَحاً ، إنك لن تخرِق الأرضَ ولن تبلُغ الجبالَ طولاً }



وتناسى أنه مخلوق ضعيف ، أصلُه من طين ، ومن سُلالة من ماء مَهين .

تناسى أنّ أوّله نطفة مَذِرَةٌ ، وآخرَه جيفةٌ قذرةٌ ، وهو بينهما يحمل العَذَرةَ ...

وتناسى أنّه حين صعّر خدّه للناس غضب الله عليه ، لأنه شارك الله في صفتين لا يرضاهما لغيره ،

حين قال تعالى في الحديث القدسي

( العَظَمةُ إزاري ، والكبرياءُ ردائي ، فمن نازعني فيهما قصمت ظهره ولا أُبالي )

بل تناسى كذلك أنه سيصير إلى قبره ، حيث يأكله الدود في دار الوَحشة والطُّلمة ،

لا أنيس فيها سوى التقوى والتواضع . وغفَل أيضاً عن مصير الجبّارين المتغطرسين قبله .

وقصّة قارون الذي خسف الله تعالى به الأرض قرآن يُتلى .
وقد أخبرنا الرسول الكريم أن هذا الرجل المتكبر خسف الله به الأرض ، فهو يغوصُ في مجاهلها

من شِقٍّ إلى شقّ ، ومن مَهوىً ضيّق غلى حفرة أعمقَ منها ، ينزل فيها مضطرباً مندفعاً ،

تصدُر عن حركته أصواتٌ متتابعةٌ إلى يوم القيامة جزاءَ تعاظمه وتكبّره ...

ثم قال الرسول عليه الصلاة والسلام



( إنّ الله أوحى إليّ أنْ تَواضعوا ، حتى لا يبغيَ أحدٌ على أحدٍ ، ولا يفخرَ أحدٌ على أحدٍ .)
مصدر الحديث : في صحيح البخاريمجلد 4 جـ 7
باب من جر ثوبه خيلاء

وأما القصة الثانية :



فقد ذكر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن رجلين من بني إسرائيل كانا متآخيين

إلا أنهما يختلفان في العبادة ، فالأول مجتهد فيها ، يصلُ قيام الليل بصيام النهار ،

لا يألو في الاستزادة منها .. يرى صاحبه مقصّراً ، بل مذنباً مصرّاً على المعاصي ،

فيأمره بالعبادة ، وينهاه عن المعصية ، ولربّما وجده يوماً يشرب الخمر أو يرتكب معصية ،

فنهاه عنها ، وهذا أمر يتصف به المسلم ، فيأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ،

وهكذا الدعاة دائماً

{ كنتم خير أمة أُخرجتْ للناس ، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ... }

{ ولْتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ، ويامرون بالمعروف ، وينهَوْنَ عن المنكر }

إلا أن الإنسان حين يتجاوز حدّه ويتألّى على الله فقد أساء إلى الذات الإلهيّة ،

ووقع في غضب الله دون أن يدري ، فكانت عاقبته خسراً .
إن العاصي حين أمره العابد أن يفعل الخير ، ونهاه عن المنكر قال له :

" خَلّني وربي .. أبُعِثْتَ عليّ رقيباً ؟! " ...

هنا نلحظ أمرين اثنين :
1- فقد كان المذنب مصراً على الذنب ، عاكفاً عليه ، متبرّماً من متابعة العابد له بالنصح والمتابعة .
2- وكان أسلوب العابد في النصح فظاً غليظاً أدّى إلى تحدّي العاصي له . والداعية الناجحُ هيّن ليّن ،

رفيق بالمذنبين ، يعاملهم معاملة الطبيب الحاني مرضاه ، فيمسح عنهم تعبهم ،

ويخفف عنهم آلامهم ، فيدخل إلى قلوبهم ، وينتزع منهم أوصابهم .....


( احتدّ العابد من إصرار العاصي على ذنبه ، فاندفع يُقسم :

أنّ الله لن يغفر له ، ولن يرحمه ، ولن يُدخله الجنّةَ .... فيقبض الله روحيهما ،

فاجتمعا عند رب العالمين ، ،، ويا خسارة من يغضب الله عليه ،

إن العابد نزع عن الله صفة الرحمة ، وصفة الغفران ، حين أقسم أن الله لن يغفر للعاصي ...
قال الله لهذا المجتهد :

أكنتَ بي عالماً ؟ أو كنت على ما في يدي قادراً ؟ لأُخيّبَنّ ظنّك ، فأنا أفعل ما أشاء ...

وقال للمذنب اذهب فادخل الجنّة برحمتي ... إن الناس جميعاً ، صالحَهم وطالحَهم ،

عابدهم وعاصيهم ، لن يوفـّوا الله نعمه ، وحين يدخلون الجنّة يدخلونها برحمته . .. )

قالها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ،

فقالوا له : حتى أنت يا رسول الله ؟

قال صلى الله عليه وسلم:

( حتى أنا إلاّ أن يتغمدَنيَ اللهُ برحمته )
وقال الله تعالى للآخر(للعابد) المتألّي على الله :

اذهبوا به إلى النار ... لقد لفظ كلمة أهلكته فدخل النار ولم تنفعه عبادته .


المصدر : رياض الصالحين
باب تحقير المسلمين الحديث/ 1210 /

وأما القصة الثالثة :



فهي رديف المعنى في القصة الثانية ،

إذ افتخر رجل أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل ،

فقال : أنا ابن فلان ، فمن أنت؟ لا أمّ لك . فردّه المعلّم الأول صلى الله عليه وسلّم إلى الصواب

بطريقة غير مباشرة ،

إذ روى الحبيب المصطفى قصة مشابهة لقصتهما حدثت أما النبي موسى عليه السلام بين رجلين .

فقد فَخَر الرجل الأول بآبائه فقال : أنا ابن فلان بن فلان .. حتى عدّ تسعة آباء ،

لهم بين يدَيِ الناس في حياتهم المكانةُ الساميةُ غنىً ونسباً ومكانةً ..

فمن أنت حتى تطاولني وتكون لي نَدّاً ؟! .
لو انتبه إلى مصير أبائه وأجداده لم يفخر بهم ، إنهم كانوا كفـّاراً يعبدون الأصنام ويتخذونها آلهة.

والله تعالى يقول لأمثال هؤلاء:



{ إنكم وما تعبدون من دون الله حصَبُ جهنّم ، أنتم لها واردون } ..

لم يدخل الإيمان قلبَه فدعا بدعوى الجاهلية ، وفضّل أهلَ النار – ولو كانوا أجدادَه –

على أخيه المسلم ، فكان مصيرُه مصيرَهم إذ أوحى الله إلى نبيّه موسى أن يقول له :

أما أنت أيها المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم ،لأن المرء يُحشر مع من أحبّ .

وقال الثاني : أنا فلان بن فلان بن الإسلام .. فخر بأبيه الذي رباه على الإسلام ،

وقطع نسبه قبل أبيه ، فلم يفخر بجده الكافر ، ولم يعترف به ، فلا جامع يجمعه به .
أبي الإسلامُ لا أبَ لي سواه *** إذا افتخروا بقيس أو تميم
هل يلتقي الكفر بالإيمان والظلام بالضياء في قلب واحد؟! شتّان شتّان ، فلن يعلوَ الإنسانُ بنسبه ،

ويوم القيامة لا ينفعه سوى عمله

{ فإذا نُفخ في الصور فلا أنسابَ بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون }

وقال تعالى كذلك



{ إن أكرمكم عند الله أتقاكم }

وهل ينفع نوحٌ ابنَه ؟ وإبراهيمُ أباهُ ، ورسولُ الله عمَّه أبا لهب ؟ ..
فأوحى الله إلى نبيّه موسى أن يهنئه بالفوز والنجاح حين قال :

أما أنت أيها المنتسب إلى والدك المسلم ودينك العظيم فأنت من أهل الجنّة .

تعصّبتَ إلى دينك ، وتشرفتَ بالانتساب إليه فأنت منه ، وهو منك .
المصدر : مسند الإمام أحمد جزء 5 ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاقبة المغتر بنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صنع زوجته بنفسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السنبلاوين بلدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: