السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السنبلاوين بلدى

منتدى خاص بمدينة ومركز السنبلاوين ( تابع لشبكة شباب السنبلاوين )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور اشجار الفاكهه
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2019 9:51 am من طرف مديرالمنتدى

» اطول شجرة بالعالم
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 1:14 pm من طرف ابن النيل

» أغرب شوارب ولحى في بطولة عام 2015
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 3:48 am من طرف ابن النيل

» رجيم تخسيس الارداف
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2015 10:50 am من طرف مديرالمنتدى

» بالمستندات مصر تمنح الدول الأوروبية قروضاً .. والأقتصاد المصري الأقوي في العالم
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 2:16 pm من طرف مديرالمنتدى

» نصائح لمريض السكر
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 11:15 am من طرف فارس السنبلاوين

» خديجة والغراب
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2015 1:41 pm من طرف فارس السنبلاوين

» لقاء ثروت الخرباوي والرئيس السيسى
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:27 am من طرف ابن النيل

» إكتشاف سر مثلث برمودا بسبب هرمان ضخمان من الكريستال تحت سطح الماء
نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:23 am من طرف ابن النيل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
 
 
 
اكبر سباق مواقع عربي
 
 
 
» إصرار البعض على صلاة ركعتي الطواف خلف المقام حتى في أيام الزحام .

» كتب في العقد ثمناً أكثر مما دفع وأخذه من الشفيع.

» وقع في العادة السرية في ليالي منى في الحج ! .

» يتحلقون حول النساء في الطواف ، فلا تكون الكعبة عن يسارهم.

» يخشى على ولده من الفساد عند التحاقه بالمدرسة الثانوية.

» قضاء الصوم الواجب في أيام التشريق لا يصح .

» لماذا يكبر الإمام في صلاة العيد .

» حكم تعليم غير المسلم القرآن الكريم.

» التكبير المطلق والمقيد ( فضله ووقته وصفته ) .

» حكم صيام أيام التشريق .

تحميل صور مدى الحياة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرالمنتدى
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
فارس السنبلاوين
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
حماده حسنى
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
محمد شرف الدين عبد الرحمن
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
زهرة البرجاس
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
بنت الحوال
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
قلب طفلة
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
ابن النيل
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
عاشق الاهلى
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
حديث المدينة
نظرات فى سورة الكهف Vote_rcapنظرات فى سورة الكهف Voting_barنظرات فى سورة الكهف I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 308 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 308 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 538 بتاريخ السبت مايو 26, 2012 6:58 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 225 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محسن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3569 مساهمة في هذا المنتدى في 2317 موضوع

 

 نظرات فى سورة الكهف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرالمنتدى
Admin
مديرالمنتدى


عدد المساهمات : 1208
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

نظرات فى سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: نظرات فى سورة الكهف   نظرات فى سورة الكهف I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 9:13 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وَاصْبِرْ
نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ
يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ

الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ
هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (
28) وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ
شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ
نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ
كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (
29)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


واصبر نفسك -أيها
النبي- مع أصحابك مِن فقراء المؤمنين الذين يعبدون ربهم وحده، ويدعونه في الصباح
والمساء، يريدون بذلك وجهه، واجلس معهم وخالطهم، ولا تصرف نظرك عنهم إلى غيرهم من
الكفار لإرادة التمتع بزينة الحياة الدنيا، ولا تُطِعْ من جعلنا قلبه غافلا عن
ذكرنا، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه، وصار أمره في جميع أعماله ضياعًا وهلاكًا.



وقل لهؤلاء الغافلين:
ما جئتكم به هو الحق من ربكم، فمن أراد منكم أن يصدق ويعمل به، فليفعل فهو خير له،
ومن أراد أن يجحد فليفعل، فما ظَلَم إلا نفسه. إنا أعتدنا للكافرين نارًا شديدة
أحاط بهم سورها، وإن يستغث هؤلاء الكفار في النار بطلب الماء مِن شدة العطش، يُؤتَ
لهم بماء كالزيت العَكِر شديد الحرارة يشوي وجوههم. قَبُح هذا الشراب الذي لا يروي
ظمأهم بل يزيده، وقَبُحَتْ النار منزلا لهم ومقامًا. وفي هذا وعيد وتهديد شديد لمن
أعرض عن الحق، فلم يؤمن برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يعمل بمقتضاها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قوله
تعالى: وَاصْبِرْ نَفْسَكَ الآية 28



حـدثنا القاضي أبو
بكـر أحمد بن الحسن الحيري إملاء في "دار السنة" يوم الجمعة بعد الصلاة
في شهور سنة عشر وأربعمائـة قال: أخبرنا أبو الحسن بن عيسى بن عبدويه الحيري قال: حـدثنا
محمد بن إبراهيم البوشنجي قال: حـدثنا الوليد بن عبد الملك بن مسرح الحراني قال: حدثنا
سليمان بن عطاء الحراني، عن مسلمة بن عبد الله الجهني، عن عمه ابن مشجعة بن ربعي
الجهني، عن سلمان الفارسي، قال: جاء المؤلَّفة قلوبهم إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم عيينة بن حصن والأقرع بن حابس وذووهم، فقالوا: يا رسول الله إنك لو جلست في
صدر المجلس ونحيت عنا هؤلاء وأرواح جبابهم -يعنون سلمان وأبا ذرّ وفقراء المسلمين،
وكانت عليهم جُباب الصوف لم يكن عليهم غيرها- جلسنا إليك وحادثناك وأخذنا عنك،
فأنـزل الله تعالى: وَاتْلُ مَا أُوحِيَ
إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ
دُونِهِ مُلْتَحَدًا * وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ
بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ
حتى بلغ إِنَّا أَعْتَدْنَا
لِلظَّالِمِينَ نَارًا يتهددهم بالنار،
فقام النبيّ صلى الله عليه وسلم يلتمسهم حتى إذا أصابهم في مؤخر المسجد يذكرون
الله تعالى قال: "الحمد لله الذي لم يمتني حتى أمرني أن أصبر نفسي مع رجال من
أمتي، معكم المحيا ومعكم الممات".



قوله تعالى: وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ
ذِكْرِنَا الآية 28 .



أخبرنا أبو بكر
الحارثي قال: أخبرنا أبو الشيخ الحافظ قال: حدثنا أبو يحيى الرازي قال: حدثنا سهل
بن عثمان قال: حدثنا أبو مالك، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس في قوله تعالى: وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ
ذِكْرِنَا قال: نـزلت في أمية بن خلف
الجمحي، وذلك أنه دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمر كرهه من طرد الفقراء عنه
وتقريب صناديد أهل مكة، فأنـزل الله تعالى:
وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا يعني من ختمنا على قلبه عن التوحيد وَاتَّبَعَ هَوَاهُ يعني الشرك.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
28- وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ أي لا تتجاوزهم إلى زينة الحياة
الدنيا .



وَكَانَ أَمْرُهُ
فُرُطًا
أي نَدَمًا . [هذا] قول
أبي عبيدة: وقول المفسرين : سَرَفًا. وأصله العَجَلَةُ والسَّبق . يقال:

فَرَطَ مني قول قبيح: أي سَبق. وفَرَسٌ
فُرُطٌ: أي متقدم .



29- و( السُّرَادِقُ ) الحجرة التي تكون حول الفسطاط. وهو
دخان يحيط بالكفار يوم القيامة. وهو الظل ذو

الثلاث شعب، الذي ذكره الله في
سورة وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا .



و( المُهْل ) دُرْدِيّ الزيت . ويقال: ما أُذِيبَ من
النّحاس والرّصاص.



وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا أي مَجْلسًا . وأصل الارتفاق : الاتكاء على
المِرْفق .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
آ:28 "مع"
ظرف متعلق بالفعل، جملة
"يريدون" حال
من فاعل
"يدعون"، "عيناك" فاعل مرفوع بالألف؛ لأنه مثنى،
وجملة
"تريد" حال من الضمير المستتر
في
"تَعْدُ".



آ:29 الجار "من
ربكم"
متعلق بخبر المبتدأ "الحق"،
وجملة الشرط معطوفة على جملة "
الحق من ربكم".
"مَن"
اسم شرط مبتدأ، واللام في "فليؤمن"
للأمر الجازمة، وجملة "
إنا أعتدنا" مستأنفة،
وجملة
"أحاط بهم سرادقها" نعت لـ "نارا"، الجار "كالمهل" متعلق بنعت لماء. وجملة "يشوي" نعت ثانٍ، وجملة "بئس الشراب" مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف تقديره هو
أي: الماء، و
"ساءت" فعل ماض للذم،
والفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات فى سورة الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة
» فضل سورة فتح
» تأملات فى سورة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السنبلاوين بلدى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: