زهرة البرجاس
عدد المساهمات : 137 تاريخ التسجيل : 04/11/2009
| |
زهرة البرجاس
عدد المساهمات : 137 تاريخ التسجيل : 04/11/2009
| موضوع: رد: مساجد الرسول الإثنين يناير 03, 2011 12:37 pm | |
|
توجد بالمدينة المنورة حرتان " لابتان " إحداها شرق المدينة المنورة وتسمى " حرة واقم " والأخرى غرب المدينة المنورة وتسمى " حرة الوبرة " وهما اللتان تحدان حرم المدينة المنورة كما جاء في الحديث الشريف. حرة واقم ( حرة بني قريظة ) حرة واقم: وهي الحرة الواقعة شرقي المدينة المنورة وتسمى أيضاً (الحرة الشرقية) و( زهرة )، وهي هضبة طويلة ممتدة شرقي المدينة، فيها مجموعة تلال، وفيها أراضٍ منبسطة، وسميت الحرة لأن جزءاً كبيراً من سطحها مغطى بصخور وحجارة بركانية سوداء تجعلها شديدة الحرارة في الصيف. ويروى أنها سميت واقم نسبة إلى شخص أو جماعة من العماليق نزلوا فيها، كما يروى أن التسمية قصد بها الدلالة اللغوية لكلمة واقم وهي الحاجز، ففي القاموس وقمت الرجل عن حاجته إذا رددته. تشكل حرة واقم حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من شرقها فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل السير عليها. ولكنها لا تخلو من ممرات ضيقة وقابلة للحراسة. وعلى الجانب الغربي من حرة واقم سكنت قبائل عدة قديماً للاستفادة من حمايتها الطبيعية ومن الأودية التي تنحدر منها، وتنقسم حرة واقم باعتبار المنازل الواقعة فيها قديماً إلى خمس مناطق متجاورة، منطقتان كانتا لليهود وثلاثة كانت للأوس من الأنصار، فزهرة منازل بني النضير وبشمالها منازل بني قريظة وبشمال هذه منازل بني ظفر من الأنصار حيث مسجدهم المعروف بمسجد بني ظفر وبجانبها شمالاً أيضاً منازل بني عبدالأشهل مع بني زغور بن جشم الأنصاري، وفي منازل عبدالأشهل كان حصنهم الذي بنوه ( واقم ) الذي سميت به الحرة. ويرتبط اسم هذه الحرة بمعركة دامية وقعت عام 63هـ المعروفة بموقعة ( الحرة ) عندما خلع معظم أهل المدينة بيعة يزيد بن معاوية؛ فأرسل يزيد جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة، وحفر الثائرون الخندق وتحصنوا خلفه، ونزل جيش عقبة في أدنى الحرة فأعطى الثائرين مهلة ثلاثة أيام ليعودوا إلى الطاعة ولهم الأمان، ولكنهم رفضوا واستطاعت مجموعة من فرسانه بقيادة مروان بن الحكم أن تتسلل من إحدى ثغرات الحرة غير المعروفة وتفاجئ المرابطين خلف الخندق، وكان هذا سبباً لانتصار جيش مسلم بن عقبة وحدوث مجازر دامية، قتل فيها بقايا المهاجرين والأنصار وخيار التابعين ومن حملة القرآن الكريم سبعمائة رجل وكان ممن قتل ثلاثة آلاف وخمسمائة رجل من الموالي، وألف وأربعمائة رجل من الأنصار ، وألف وثلاثمائة رجل من قريش، وكان ممن قتل الفضل بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب، ومعقل بن سنان، وأبوبكر بن عبدالله، ويعقوب بن طلحة، وعبدالله بن زيد وعبد الله بن حنظلة ( إبن غسيل الملائكة ) مع ثمانية من بنيه وغيرهم، ودخل جند ( يزيد) المدينة المنورة فنهبوا الأموال وسبوا الذرية ( ويقال أنه استباح المدينة المنورة ثلاثة أيام ) ثم أحضر الأعيان لمبايعة يزيد فلم يرض إلا أن يبايعوه أنهم عبيد ( يزيد بن معاوية) فمن تلكأ أمر بضرب عنقه، وجالت الخيل في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالت وراثت بين القبر والمنبر ( حسب رواية السمهودي ). وفي عام 654هـ ثار بركان قوي من إحدى تلال هذه الحرة، واستمر قرابة ثلاثة أشهر فازدادت المقذوفات البركانية في المنطقة وفي العصر الحاضر زحف العمران إلى حرة واقم وبها حالياً أحياء سكنية. حرة الوبرة وتسمى أيضاً الحرة الغربية لأنها تقع في الجهة الغربية من المدينة. وهي أقل وعورة من حرة واقم إلا أنه تكثر بها الهضبات والتلاع والمرتفعات والمنخفضات، ويتخللها مساحات منبسطة صالحة للعمران، وبها قيعان تتجمع فيها مياه الأمطار. وتمتد من مسجد القبلتين شمالاً إلى محاذاة مسجد قباء جنوباً، وكانت تشكل حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من جهتها الغربية وجزء من جهتها الجنوبية، وكانت مزارع النخيل الكثيفة تغطي المساحات المنبسطة منها، وليس لها سوى منافذ قليلة أشهرها منفذ ثنية الوداع التي يخرج منها المسافرون إلى مكة، ويقع بطرف الحرة من الجهة الشمالية الشرقية منازل بني سلمة ومن طرفها الغربي قصر عروة وبئره وبعض قصور العقيق، وقريباً من ( بئر عروة ) توجد بركة كبيرة مجصصة قديمة اسمها بركة ( وبيك ) وهي إحدى برك الحاج الثلاث بالمدينة المنورة. وفي العصر الحاضر استصلح قسم كبير من أراضي هذه الحرة وزحف العمران إليها. وهو يتكون من أربعة وديان صغيرة، ويخترق المدينة المنورة من وسطها نحو الشمال الغربي وكأنه ينصف الزاوية التي حدثت من التقاء وادي العقيق ووادي قناة إلى أن يلتقي بهما في منطقة الزغابة أيضاً حيث يلتقي وادي العقيق القادم من الجنوب ووادي قناة القادم من الشرق ووادي بطحان القادم من الجنوب الشرقي فتكون نقطة الالتقاء في منطقة الزغابة شمال غرب المدينة المنورة حيث يشكل وادي الحمض. ومن الملاحظ أن أرضية حوض المدينة المنورة ينحصر بين محورين أكثر انخفاضاً هما مجرى وادي العقيق في الغرب وترتفع أرضيته من 575 إلى 625 متر عن سطح البحر كما أن محور القيعان في الشرق ترتفع أرضيته من 700 إلى 750 متر عن سطح البحر. ويبدأ وادي بطحان من شمال المرتفع البركاني المسمى حليات الأتاهي في شمال حرة رهط ويتجه نحو شمال الشمال الغربي مخترقاً المدينة من وسطها إلى أن يلتقي ببطحان قبيل باب قباء الواقع جنوب المدينة المنورة ولهذا الوادي عدة روافد منها وادي مذينيب (مذينب) و ( مذنب ) الذي يرفد وادي بطحان من الجهة اليمني ويقع إلى الشرق منه ويبدأ من جبلي حلاتي وصعب الكائنين في الحرة واللذان يقعان على بعد 12 كم جنوب شرق المدينة المنورة ويتجه هذا الوادي نحو الشمال الغربي فيمر من غرب العوالي ويخترق المدينة ويفيض في بطحان كما أن من روافد بطحان وادي مهزور ويقع هذا الوادي في الشرق إلى الشرق من وادي مزينب ويبدأ من حرة واقم في شرق جبل الملسا الواقع على بعد 25كم في جنوب شرق المدينة المنورة ويمر الوادي بشرق العوالي كما يمر من قريظة ويتجه نحو الشمال الغربي إلى أن يفيض في مذينيب على مشارف المدينة المنورة قبيل أن يفيض مذينيب في بطحان. ويعرف وادي بطحان بوادي " أبو جيدة " أيضاً، ويعتبر من المعالم البارزة والمهمة لأنه قامت على ضفافه الكثير من المزارع كما أستوطن عنه بعض القبائل. وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث الشريف كما ذكر ابن شبة " أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ". وذكر في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية منها أي غرب جبل سلع.
ويمكن اعتبار ابتداء وادي بطحان بالتقريب من السد المعروف بسد بطحان وهو ابتداء تجمع مياه السيول، ثم يسيل باتجاه قربان إلى إشارة قربان مع العوالي عند مغسلة القين ثم المدشونية ثم يأخذ طريق قربان النازل إلى السيح ثم إلى غرب المساجد السبع، ثم إلى منطقة العيون حيث يلتقي مع وادي العقيق في زغابة.
وادي قناة
ويتشكل هذا الوادي من اجتماع عدد من الروافد والشعاب أولها وأقربها للجنوب هو مفيض قاع العاقول الواقع شرق المدينة المنورة والذي يبدأ بوادي عواء في الطرف الشمالي الشرقي لحرة رهط ويتجه الوادي نحو الشمال الغربي في الغرب حتى يفيض في قاع العاقول وتفيض مياه قاع العاقول في وادي قناة بوادي العقيق ويتكون مجرى واحد بعد ذلك يعرف بوادي الحمض. ومن روافد وادي قناة وادي الخضراء الذي يأتي من الشمال ويواصل طريقه إلى مجراه الأدنى باتجاه الجنوب من مطار المدينة المنورة شرقاً وتلال الوعيرة غرباً إلى أن يلتقي بوادي قناة. ويسمى أيضاً " وادي شظاة "، وكان قد نزله ملك حمير " تبع " فلما شخص منه قال " هذه قناة الأرض " فسمي به، وفي قول أنه عند المدينة المنورة يسمى " قناة " ومن أعلى منها سد نار الحرة يسمى " شظاة ". ويعتبر وادي قناة من اكبر أودية المدينة المنورة واصله من وادي وج بالطائف. ويبعد وادي العاقول عن مركز المدينة المنورة بحوالي 14كم تقريباً.
ومجري هذا الوادي حالياً من سد العاقول ثم في منطقة الدويخلة إلى جبل تيأب ( جبل الخزان ) ثم يتجه إلي منطقة سيدنا حمزة حيث يمر بجوار جبل الرماة من الجهة الجنوبية إلى منطقة العيون ثم منطقة الزبير فمنطقة تجمع السيول بزغابة. وادي مذينب
مصدر وادي مذينب ( مذينيب ) و ( مذنب ) من منطقة ذي الجدر وهو نفس مصدر وادي بطحان، وهو شعبة من شعب وادي بطحان حيث يتفرع منه عند شعب العجوز قبل قصر كعب بن الأشرف ويدخل منطقة بني أمية بن زيد وهى منطقة البلدان التالية العهن لآل البرزنجي ومقابلها الضابطة لنايف بن جدوع الشريف وبجوارها سوالة للشريف شحات بن على ثم يخرج من هذه البلدان ويلتقي ببطحان عند منزل حليت بن مسلم حالياً.
وادي الرانوناء
ويعرف أيضاً بـ " مسيل الوادي " ويقال له أيضاً وادي " رانون "، وهو أحد أودية المدينة المنورة الجنوبية، ويأتي من جبل صغير شرق جبل عير يسمى " قرين خرطة " ويأخذ طريقه إلى مخطط الأمير نايف ويصب في العصبة ثم يتجه شمال شرق إلى قاع البلويين وهو الآن يقع بطريق الهجرة ثم يخرج من القاع المذكور ويصب في وادي ذي صلب عند مسجد الجمعة ثم يتجه إلى الشمال محاذياً تقريباً طريق قباء فيلتقي مع بطحان عند مبنى البنك الأهلي القديم أي بالقرب من حي " المشرفية ". وادي مهزور
وهو من الأودية المهمة بالمدينة المنورة فهو من المصادر الأساسية التي تروى الأرض بالمياه لمنطقة الحرة الجنوبية ( شوران ) فبفيضانه تزيد مياه الآبار. ويعرف باسم وادي قريظة نسبة لسكنهم إلى جواره. ويعرف أيضاً بوادي " المبعوث "، وبعضهم يطلقون عليه وادي " الفحل ". واصل مصبه من حرة ميطان حيث ينحدر بسرعة إلى الشريبات ويصب بها ثم على مسجد الفضيخ ومشربة أم إبراهيم ثم يمر بجوار المسجد النبوي الشريف أي من عند البقيع ثم يتجه ثم إلى منطقة العيون ومنطقة الترسيس ثم على الزبارة الحمراء أو ما تسمى كومة أبي الحمراء وهناك يلتقي بوادي قناة عند قصر هذه ليلتي. سيل المبعوث
هو شعبة من وادي مهزور ينفصل عنه بالتقريب عند الجهة الشمالية الشرقية للإسكان ويأخذ مساره في الحرة الشرقية ويمر بجوار قصر المريدين للأفراح ثم يتجه إلى جهة مسجد العريض بطريق المطار وهناك يلتقي بوادي قناة. وادي أبو هريرة
ويسمى وادي " أبو بريقة " الآن وهو يتفرع من وادي رانوناء ويصب في وادي العقيق عند جبل المكيمن قبل سد عروة.
وادي العقيق " الوادي المبارك " من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق، يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه.
| البقيع
بقيع الغرقد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خارطة البقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كروكي البقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كروكي البقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقع شرقي المسجد النبوي الشريف وهو مدفن أهل المدينة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى الآن، وقد دفن به أكثر من عشرة آلاف من الصحابة والتابعين وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وعماته وزوجاته y ( عدا خديجة وميمونة رضوان الله عليهم ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتشير المصادر التاريخية أن أول من دفن في تلك البقعة الطاهرة - وكانت بستانا يحوي أشجارا من العوسج- هو الصحابي الجليل عثمان بن مظعون؛ حيث شارك الرسول (صلى الله عليه وسلم) بنفسه في ذلك، ثم دفن إلى جانبه إبراهيم بن الرسول (صلى الله عليه وسلم)؛ ولذلك رغب المسلمون فيها وقطعوا الأشجار ليستخدموا المكان للدفن.
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير التردد إلى البقيع والدعاء لأهل البقيع. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج إليه ليلاً ليدعوا ويـستغفر لأهل البقيع.
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها، فإني أشفع لمن يموت بها ). رواه أحمد.
عن عمر
t انه قال: اللهم ارزقني شهادة في سبيلك، واجعل موتي في بلد رسولك صلى الله عليه وسلم). رواه البخاري.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشهد للحرم النبوي الشريف والبقيع
عن ابن عمر رضي الله عنهما انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم أتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين ). رواه الترمذي.
من السنة أن يقول الزائر عندما يصل إلى البقيع: "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل البقيع الغرقد، اللهم اغفر لنا ولهم".
وقد ضُمت إليه أراض مجاورة وبني حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام. وتبلغ مساحته الحالية مائة وثمانين ألف متر مربع.
فضائل البقيع : ـ
وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم - يخرج من آخر الليل إلى البقيع، فيقول: (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ماتوعدون، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )). -------------------- مسلم (رقم:974)، النسائي 4/93، المسند 6/180 وليس فيه: (( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ))، ابن أبي شيبة 1/90، 97 (مرسلاً)، أبو يعلى 8/199، ابن حبان 5/69، 7/27، السنن الكبرى للبيهقي 4/79 و 5/249 وفي رواية مثله إلا انه قال: (( السلام عليكم ديار قوم مؤمنين، وإنا بكم لاحقون، أنتم لنا فرط، اللهم لاتحرمنا أجرهم ولاتفتنا بعدهم )).
-------------------- ابن شبة 1/91.
قلنا:حمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب أنه قال: سمعت عائشة تحدث فقالت: ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعني ؟ قلنا: بلى، قالت: لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعله فوضعها عند رجليه … وذكرت قصة خروجه صلى الله عليه وسلم إلى البقيع ثم قالت: فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام، فأطال ثم رفع يده ثلاث مرات ثم انحرف …. وذكرت قصة عودتها قبله …. وفيه قال صلى الله عليه وسلم: (( فإن جبريل أتاني … فأجبته … فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم )) قالت عائشة: كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال: (( قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون )).
-------------------- مسلم (رقم:974)، النسائي 4/91، عبد الرزاق 3/570، المسند 6/221، ابن شبة 1/87، السنن الكبرى للبيهقي 4/79.
عن أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل فقال: (( يا أبا مويهبة إني قد أمرت أن استغفر لأهل البقيع، فانطلق معي )) فانطلقت معه، فلما وقف بين أظهرهم قال: (( السلام عليكم يا أهل المقابر ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس لو تعلمون مانجاكم الله منه، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع أولها آخرها، الآخرة شر من الأولى )). قال: ثم أقبل علي فقال: (( يا أبا مويهبة إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها، ثم الجنة، وخيرت بين لقاء ربي عز وجل والجنة، قال: قلت بأبي أنت وأمي فخذ مفاتيح الدنيا والخلد فيها ثم الجنة، قال: لا والله يا أبا مويهبة، لقد اخترت لقاء ربي والجنة )) ثم استغفر لأهل البقيع، ثم انصرف، فبدئ وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي قبضه الله عز وجل فيه حين أصبح.
-------------------- المسند 3/488 و 489، الدارمي 1/38، ابن شبة 1/87، تركة النبي صلى الله عليه وسلم لحماد بن إسحاق: 51، المعجم الكبير للطبراني 22/346 و 347 وفي آخره: فما مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا سبع أو ثمان حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم، المستدرك 3/55. ورواه مختصراً: ابن شبة 1/86، البزار في كشف الأستار 1/408.
عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام ذات ليلة، فلبس ثيابه ثم خرج قالت: فأمرت جاريتي بريرة تتبعه، فتبعته، حتى جاء البقيع، فوقف في أدناه ما شاء الله أن يقف، ثم انصرف، فسبقته بريرة، فأخبرتني فلم أذكر له شيئاً حتى أصبح، ثم ذكرت ذلك له، فقال: (( إني بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم )).
-------------------- الموطأ 1/242، النسائي 4/93، المسند 6/92، ابن شبة 1/89 و 90، ابن حبان 6/24، المستدرك 1/488 وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى البقيع فيدعو لهم، فسألته عائشة عن ذلك فقال: (( إني أمرت أن أدعو لهم )).
-------------------- المسند 6/252، ابن شبة 1/95.
وفي رواية: (( إني أمرت أن آتي أهل البقيع فأدعو لهم، وأصلي عليهم )).
-------------------- ابن شبة 1/90.
قلت:أم قيس بنت محصن قالت: لقد رأيتني ورسول الله صلى الله عليه وسلم آخذ بيدي في بعض سكك المدينة، وما فيها بيت، حتى انتهينا إلى بقيع الغرقد، فقال: (( يا أم قيس، )) فقلت: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: (( ترين هذه المقبرة )) ؟ قال:عم يا رسول الله. قال : (( يبعث منها سبعون ألفاً وجوههم كالقمر ليلة البدر ، يدخلون الجنة بغير حساب )) فقام رجل فقال : يا رسول الله ، وأنا ، قال : وأنت )) فقام آخر ، فقال : وأنا يا رسول الله ؟ قال: (( سبقك بها عكاشة )).
-------------------- الطيالسي:227، ابن شبة 1/91 بزياد في آخره: (( قال سعد – أحد رواته – فقلت لها: ماله كم يقل للآخر، قلت: أراه كان منافقاً ))، المستدرك 4/68.
عن الحسن رحمه الله قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قام على أهل البقيع فقال: (( السلام عليكم يا أهل القبور من المؤمنين والمسلمين، لو تعلمون مانجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم )) ثم نظر إلى أصحابه فقال: (( هؤلاء خير منكم )) قالوا: يارسول الله، ومايجعلهم خيراً منا ؟ قال:لمنا كما أسلموا، وهاجرنا كما هاجروا، وانفقنا كما أنفقوا، فما يجعلهم خيراً منا ؟ قال: (( إن هؤلاء مضوا لم يأكلوا من أجورهم شيئاً، وشهدت عليهم، وإنكم قد أكلتم من أجوركم بعدهم، ولا أدري كيف تفعلون بعدي )). -------------------- ابن شبة 1/94.
عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أنا أول من تنشق عنه الأرض، ثم أبو بكر، ثم عمر، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين )). -------------------- الترمذي 5/622، ابن حبان 9/24، المعجم الكبير للطبراني 12/305، المستدرك 3//68 وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي فقال: أحد رواته ضعيف، هامش المستدرك 3/68. قال:طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قبور الشهداء، حتى إذا أشرفنا على حرة واقم، فلما تدلينا منها وإذا قبور بمحنية، قال: قلنا يا رسول الله أقبور إخواننا هذه ؟ قال: (( قبور أصحابنا )) فلما جئنا قبور الشهداء قال: (( هذه قبور إخواننا )). -------------------- أبو داود 2/535، أحمد 1/161، ابن شبة 1/133، السنن الكبرى للبيهقي 5/249.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( مقبرة بغربي المدينة يقرضها السيل يسارأ، يبعث منها كذا وكذا لا حساب عليهم )).
-------------------- ابن شبة 1/92، وفيه عبد العزيز بن عمران وهو متروك.
عن ابن أبي عتيق وغيرهما من مشيخة بني حرام، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( مقبرة بين سيلين غربية، يضيء نورها يوم القيامة مابين السماء إلى الأرض )).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البقيع الغرقد
صور لمقبرة البقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
|
| |
|