السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
السنبلاوين بلدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السنبلاوين بلدى

منتدى خاص بمدينة ومركز السنبلاوين ( تابع لشبكة شباب السنبلاوين )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور اشجار الفاكهه
اصل العرب I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2019 9:51 am من طرف مديرالمنتدى

» اطول شجرة بالعالم
اصل العرب I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 1:14 pm من طرف ابن النيل

» أغرب شوارب ولحى في بطولة عام 2015
اصل العرب I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2015 3:48 am من طرف ابن النيل

» رجيم تخسيس الارداف
اصل العرب I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2015 10:50 am من طرف مديرالمنتدى

» بالمستندات مصر تمنح الدول الأوروبية قروضاً .. والأقتصاد المصري الأقوي في العالم
اصل العرب I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 2:16 pm من طرف مديرالمنتدى

» نصائح لمريض السكر
اصل العرب I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 11:15 am من طرف فارس السنبلاوين

» خديجة والغراب
اصل العرب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2015 1:41 pm من طرف فارس السنبلاوين

» لقاء ثروت الخرباوي والرئيس السيسى
اصل العرب I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:27 am من طرف ابن النيل

» إكتشاف سر مثلث برمودا بسبب هرمان ضخمان من الكريستال تحت سطح الماء
اصل العرب I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:23 am من طرف ابن النيل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
 
 
 
اكبر سباق مواقع عربي
 
 
 
» إصرار البعض على صلاة ركعتي الطواف خلف المقام حتى في أيام الزحام .

» كتب في العقد ثمناً أكثر مما دفع وأخذه من الشفيع.

» وقع في العادة السرية في ليالي منى في الحج ! .

» يتحلقون حول النساء في الطواف ، فلا تكون الكعبة عن يسارهم.

» يخشى على ولده من الفساد عند التحاقه بالمدرسة الثانوية.

» قضاء الصوم الواجب في أيام التشريق لا يصح .

» لماذا يكبر الإمام في صلاة العيد .

» حكم تعليم غير المسلم القرآن الكريم.

» التكبير المطلق والمقيد ( فضله ووقته وصفته ) .

» حكم صيام أيام التشريق .

تحميل صور مدى الحياة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرالمنتدى
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
فارس السنبلاوين
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
حماده حسنى
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
محمد شرف الدين عبد الرحمن
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
زهرة البرجاس
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
بنت الحوال
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
قلب طفلة
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
ابن النيل
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
عاشق الاهلى
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
حديث المدينة
اصل العرب Vote_rcapاصل العرب Voting_barاصل العرب I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 411 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 411 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 538 بتاريخ السبت مايو 26, 2012 6:58 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 225 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محسن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3569 مساهمة في هذا المنتدى في 2317 موضوع

 

 اصل العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرالمنتدى
Admin
مديرالمنتدى


عدد المساهمات : 1208
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

اصل العرب Empty
مُساهمةموضوع: اصل العرب   اصل العرب I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 5:40 am


ما هو أصل العرب ؟ ومن اين اتو ؟ ومن هو جد العرب ؟

[url=http://up.3ros.net/get-12-2010-nxlrtmrr.jpg]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/url]

كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في اصل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وقد كثرت الأقوال وتضاربت
الآراء خصوصا بين القديم والحديث فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونة
وعند بعض العصريين على الآثار القديمة التي نقب عنها في جوف الأرض وحيث أن أمر
التنقيب عقيم في جزيرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وبالأخص لم يجر حتى اليوم في الربع الخالي مع
صحراء الأحقاف فاصبح الاعتماد فيما يتعلق بشؤون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حتما على الكتب المدونة
لأنه لم يكن أمامنا ما ينفي صحتها غيران كتب التاريخ والأنساب المتعلقة بي اصل
العرب وتقسيمهم تحتوي على أقوال كثيرة فقد لخصت منها ما يأتي بعد جهد كبير وفحص
دقيق .
يرجع اصل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى سام بن نوح عليه السلام وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرة
جهات العراق ثم نزح فريق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غرب
جنوبي فسمى بنو سام النازحين منهم إليها (عربا) أي الغربيين لان حرف الغين
المعجمة كان مفقودا من اللغة السامية فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عن
الغين المعجمة ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين أطلق على من نزح من بني سام إلى
الجزيرة العربية اسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ثم سميت الجزيرة باسمهم .

والذي نزح هم ( عاد ) ومسكنهم الأحقاف المسماة الآن بصحراء الأحقاف الواقعة في
القسم الجنوبي من الجزيرة . ( وثمود ) ومسكنهم الحجر ووادي القرى بين الحجاز
والشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة . و ( طسم
) و ( جديس ) ، ومسكنهما اليمامة الواقعة في قلب الجزيرة ، والبحرين المسماة
الآن بالأحساء ، الواقعة في القسم الشرقي من الجزيرة على الخليج العربي .
و ( عمليق ) ومسكنهم عمان ، الواقع في القسم الشرقي بجنوب من الجزيرة .
قال الجرجاني : إن بني عمليق ملكوا مصر ، ومنهم فرعون إبراهيم ، وفرعون يوسف ،
وفرعون موسى . و ( أميم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشحر ، والمسمى الآن
بالربع الخالي . و( عبيل ) ، ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة . و ( عبد ضخيم ) ،
ومسكنهم الطائف . و ( حضروا ) ومسكنهم الرس ، وأما الكلدانيون ، قال ابن خلدون
في تاريخه : إنهم من الطبقة التي قبل نوح عليه السلام ، فهم من بني آدم ، ولم
يكونوا من بني سام بن نوح .

ويحد الجزيرة العربية شرقاً بحر الهند والخليج العربي المسمى بالخليج الفارسي ـ
لأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]استعمرته وبنت فيه ملاحتها قبل الفرس ـ وبعض العراق إلى الكوفة .
وغرباً البحر الأحمر ، على أيلة وهي العقبة ، ثم إلى البلقاء المسماة ( الأردن
) ، وبعض بادية الشام وفلسطين وشمالاً من الكوفة والفرات بالعراق ، إلى عانة
وبالس ، من الجزيرة الفراتية ، إلى سلمية وإلى مشارف غوطة دمشق إلى مشارف حوران
، إلي البلقاء من برية الشام وبعض فلسطين . وجنوبا بحر الهند .

وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة :
الأول : القسم الشرق ، وهو يشتمل على عمان وقطر والأحساء والكويت وما حاذى ذلك
من مدن وقرى ، من الجهة الشمالية إلى الكوفة .
الثاني : القسم الغربي ، وهو يشتمل على اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى أيلة
وما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء .
الثالث : القسم الشمالي ، وهو يشتمل على كل ما وقع ما بين الكوفة وحوران
والبلقاء إلى أيلة من قرى وبادية
الرابع : القسم الجنوبي ، وهو يشتمل على حضرموت .
الخامس : قلب الجزيرة ، وهو يشتمل على عموم نجد ، بما فيه اليمامة والقصيم وشمر
وجبلي سلمى وأجا ، وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران .


ملوك العرب

كان ملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في ثماني قبائل ، سبع من قحطان ، وواحدة من عدنان ، أما السبع
الذين هم من قحطان ، فهم : (1) حمير ، (2) همدان ، ( 3) كندة ، (4) لخم ، (5)
دوس ،( 6) جفنة ، (7) بنو الصوار ، وأما القبيلة التي من العدنانيين ، فهم ،
بنو قنص .

فكان ملوك بني الصوار ، هم أهل البأس والشرف القديم والعز التليد والملك الوطيد
والمجد الأثيل فقد فتحوا البلدان ، وأخضعوا الممالك وقهروا الأقران وتركوا
الآثار العظيمة ، التي لا يزال المنقبون يعثرن على بعضها في كثير من الأقاليم
ولا يزال التاريخ يحدثنا بأخبارهم العظيمة التي سادوا بها على الأمم الأخرى في
تلك العصور . ومن هؤلاء الملوك يعرب بن قحطان ، وسبأ بن يشجب ، والحارث الرائشي
، وأبرهة ذو المنار ، وعمرو ذو الأذعار ، وأفريقس باني أفريقة ، وسمر يرعش باني
سمرقند , وتبع الأكبر , وتبع الأوسط , واسمه أسعد ويكنى أبا كرب , وتبع الأصغر
, واسمه عمرو بن حسان بن أبي كرب .

وأما بنو قنص , فهم الملوك العدنانيون ، وهم بنو قنص , بن معد , بن عدنان , فقد
ملكوا العراق , والجزيرة الفراتية ، ولهم غارات على الروم , والفرس .
وسائر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], بعد الملوك ، طبقتان , كسائر الأمم , أهل مدر , وأهل وبر , فأما
أهل المدر , فهم الحضر سكان المدن والقرى , فكانوا أصحاب زرع , من نخيل , وكرم
, وأهل الوبر , هم قطان الصحاري وعمار الفلوات , معيشتهم من ألبان الإبل ,
ولحومها , وفي زمان النجعة ووقت التبدي يرعون ماشيتهم , جهات إيماض البرق ومنشأ
السحب , وجلجلة الرعد , فيؤمون منتجعين لمنابت الكلأ , مرتادين لمواقع القطر .
وهذه حالتهم قديما وحديثا حتى اليوم .

فمن حضرموت ( الحضارم ) وهم سكان جنوب الجزيرة إلى اليوم , وسميت القطعة التي
سكنوها باسم جدهم حضرموت , ومنهم ملوك ( كندة ) ، قال ابن خلدون في تاريخه :
أول من ملك منهم عمرو ألأشنب بن ربيعة بن برام , بن حضرموت .
ومن ملوكهم ذوعيل بن ذويقعان قد غزا الصين , وقتل ملكها , أخذ سيفه .
كذلك سنان ذو ألم غزا الصين , والروم ثم من ملوكهم حماد بن بدعيل قد غزا فارس
في عهد سابور ذي الأكتاف وهو أول من اتخذ الحجاب من ملوكهم .

ومن ملوكهم يشرح ذو الملك , بن ودب فكان أول من رتب الرواتب , وأقام الحرس
والروابط . وتوارث ملكهم إلى البعثة النبوية .
وكان ملكهم في ذلك العصر ( وائل بن حجر ) رضي الله عنه , وقد وفد على النبي صلى
الله عليه وسلم بنفسه فأكرمه , وأحسن منزله , وأيده في ملكه , وأرسل معه معاوية
ابن أبي سفيان رضي الله عنه وله معه قصة , تأتي في الوفود .
ومن يعرب اليمانيون وهم سكان القسم الغربي الجنوبي من الجزيرة إلى اليوم ، وهو
القسم الواقع بين حضرموت وعسير .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
</A>

ومنهم ملوك سبأ والتبابعة , وقد توارث ملكهم إلى البعثة , ولأحد ملوكهم ( سيف
بن ذي يزن الحميري ) قصة نع عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم تتعلق
بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم , ستأتي في هذا الجزء . وأما جرهم , فكان
مسكنهم الحجاز ثم اضمحلوا واندمجوا في العدنانيين من قبل البعثة النبوية . وأما
( السلف ) فقد اندمجوا في اليمانيين , قال ابن خلدون : وأهل التوراة لا يعرفون
شيئاً من أخبار عاد وثمود , لأنهم لم يقع لهم ذكر في التوراة , ولا لهود ولا
صالح عليهما السلام بل ولا لأحد من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العاربة , لأن سياق الأخبار في
التوراة عن أولئك الأمم , إنما هو لمن كان في عمود النسب , ما بين موسى وآدم ,
صلوات الله عليهما , وليس لأحد من آباء هؤلاء الأجيال ذكر في عمود النسب فلم
يذكروا فيها .

وعليه فليهدأ بال الملاحدة , في قولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ أخبار
الأمم السالفة من التوراة , فظهر أن هؤلاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العرباء لم يكن لهم ذكر في
التوراة , وقد جاء في القرآن المجيد جمل من أخبارهم لم يكن لها نظير في التوراة
, فلم يبقى لمفترياتهم محل .
وأما بنو ( فالغ ) بن هود عليه السلام , فنزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها ,
أقاموا بين بابل والجزيرة الفراتية بين سوريا وفلسطين , وتناسلوا فيها ,
واقتبسوا شيئاً من لغة تلك البلاد الآشورية والسريانية , واختلطت مع لغتهم
العربية , فتولدت منها لغة سميت ( بالعبرانية ) نسبة إلى جدهم هود عليه السلام
, المسمى عندهم ( عابر ) , فصار يطلق على تلك اللغة ( العبرانية ) . ومن بني
فالغ بن هود عليه السلام , نبي الله ( إبراهيم ) صلى الله عليه وسلم , وهو
إبراهيم بن تارح , المسمى آزر , بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن عابر ،
وهو نبي الله هود عليه السلام , ثم أن إبراهيم صلى الله عليه وسلم رحل بهاجر أم
ولده إسماعيل , مع ابنها إسماعيل عليه السلام , من فلسطين إلى مكة , وتركهما
بها , وعاد إلى فلسطين , فنشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وصاهر بني جرهم , وتكلم
اللغة العربية , من أصل نشأته .

ومن ولد إسماعيل عليه السلام ( عدنان ) , ومن عدنان ( معد ) , ومن ولد معد (
نزار ) .
ومن ولد نزار ( أنمار ) , وقد اضمحل بنو أنمار , واندمجوا في بجيلة وخثعم .
ومن ولد نزار أيضاً ( أياد ) , وقد اندمج بعض ولده في مضر , ومن ولد أياد ( قس
بن ساعدة الأيادي ) , الذي يضرب به المثل في البلاغة ، وهو أول من اظهر التوحيد
بمكة ، مع ورقة ابن نوفل , وزيد بن عمرو بن نفيل .
ومن ولد نزار أيضاً ( ربيعة ) , ومسكن بنيه بين اليمامة والبحرين , والعراق .
ومن بني نزار أيضاً ( مضر ) ومن مضر قريش .

فبنو عدنان , هم سكان نجد إلاّ قريشاً , فهم سكان مكة وضواحيها , ولا يشارك بني
عدنان من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في أرض نجد من القحطانيين إلا ( طي ) من كهلان , فيما بين جبلي
( أجا ) و ( سلمى ) , ثم تفرق بنو عدنان في تهامة والحجاز والعراق والجزيرة
وسورية وبعد الإسلام تفرقوا في عموم الأقطار ..
فحاصل ما تقدم أن العدنانيين , والقحطانيين , يرجعون في النسب إلى أصل واحد وأب
واحد ومسكن واحد ولغة واحدة وجد واحد وهو هود عليه السلام , وهود من بني عاد
كما تقدم .
وأما من قال : إن كان من سكان فلسطين وكانت لغته?العدنانيين هم العرب
المستعربة , فذلك لأن إبراهيم المستعارة للعبرانية , كما تقدم , ثم لما نشأ
ولده إسماعيل عليه السلام بمكة , وتكلم العربية التي اقتبسها من جرهم , عده
المؤرخون , أعجمياً واستعرب , وسمو بنيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المستعربة , والصحيح أنه من أصل
عربي , وجده الخامس هود عليه السلام , فإذا كان سلفه نزحوا من جنوب الجزيرة إلى
شمالها , وتغيرت بسبب ذلك لغتهم العربية باللغة العبرانية , فهل يخرجهم ذلك من
أصلهم العربي بناءً على تغير اللغة ؟ ما أظن أن هذه القاعدة صحيحة , عند علماء
النسب حيث أن تغير اللغة لا يغير الأصل .
وأما قول المؤرخين : إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تنقسم إلى ثلاثة أقسام , بائدة , وعاربة ,
ومستعربة , فهذا اصطلاح جرى عليه المؤرخون , ولا يكون حجة يستند عليها في أصل
العرب , والصحيح , أن بني عاد لم ينقطع نسلهم , وذلك أنه لما هلك بنو عاد , وهم
قوم هود عليه السلام , بقى هود ومن آمن معه من بني عاد وذلك بنص القرآن المجيد
, ثم تناسلوا .

ويؤيد ذلك ما روي عن ابن عباس , رضي الله عنهما , قال : ليس في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قبيلة
إلاّ وقد ولدت مضرها وربيعتها ويمانيها . رواه عبد بن حميد , وابن أبي أسامة ,
وابن?رسول الله المنذر .
ولم يفرق ابن عباس بين مضر وربيعة واليمانيين , بل سماهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], فلم يقل في
ربيعة ومضر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المستعربة . وكذلك ما روي عن عبدالله ابن عمر رضي الله : "
خلق الله الخلق فاختار من الخلق بني آدم ,?عنهما , قال : قال رسول الله واختار
من بني آدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], واختار من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مضر , واختار من مضر قريشاً , واختار من
قريش بني هاشم , واختنارتي من بني هاشم , فأنا خيار من خيار إلى خيار , فمن أحب
العرب فبحبي أحبهم , ومن أبغض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فبغضي أبغضهم " رواه الطبراني , والحاكم
والبيهقي وأبو نعيم .

الذي قوله المرجع في كل شيء يقول : "?فهذا قول سيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]واختار من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مضر
" ومن المعلوم أن مضر من ولد عدنان , وعدنان من ولد إسماعيل عليه السلام ,
وعليه فيكون إسماعيل من أصل عربي , يرجع إلى هود بن عاد المتفرع منه الفرعان ,
العدناني والقحطاني .
فمضر بقول سيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], من أخيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ولا يكون الخيار إلا من الأصل المختار
منه مضر , هن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العرباء , الحقيقون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصل العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يخوت العرب
» فاروق الباز مفخرة العرب
» طرائف ونوادر ظرفاء العرب في رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السنبلاوين بلدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: